تعليم اللغة العربية للأطفال

تعلم اللــغة العربيـــة للناطقين بغيــرها[1]

أسباب تعلم اللغة العربية

ž  إجادة مهارات اللغة العربية إلى مستوى يقارب مستوى الناطقين بها.

ž  التواصل باللغة العربية كتابة و محادثة.

ž  اتخاذ اللغة العربية لغة دراسة و بحث.

ž  سعة الاطلاع في كل ما يكتب باللغة العربية.

ž  لكي لا يفقد الشخص هويته (الحرص الشديد على التحبب للأطفال باللغة العربية).

وهذا يساعد الناطق بغير العربية على الآتي:

ž  الدراسة باللغة العربية.

ž  العمل في مجال السياحة.

ž  العمل في مجال الترجمة.

ž  التوظيف في الأعمال التجارية في البلاد    الناطقة بالعربية.

ž  العمل في مجال الإعلام و الإعلان.

المراحل التي يمر يها متعلم اللغة العربية

ž  مرحلة التعرف على اللغة

ž  مرحلة التدريب على استعمال اللغة

ž  مرحلة المهارة

ž  مرحلة العادة

ž  مرحلة التذوق (لأنه يؤثر على الفهم و درجة الفهم).

طريقة تدريب ﻤﻬﺎرة القراءة :

ž  عرض القصة شفويا

ž  عرض الكلمة الواحدة (البطاقات)

ž  استعمال السبورة (الألوان)

ž  اللوحات – التبادل

ž  جهاز العرض الأمامي .

اللوحات الغير سبورية:[2]

وهي تلك اللوحات التي يمكن أن يتعامل معها المعلم داخل الفصل الدراسي من خلال بعض الصور والرسوم المجهزة مسبقا . يعني أنه لا يمكن الكتابة والرسم المباشر عليها من قبل المعلم سواء تم ذلك باستخدام الأقلام الطباشيرية أو الفلوماستر أو غيرها . ونذكر من هذه الأنواع من اللوحات ما يلي :

1/ اللوحة الوبرية. تعد اللوحة الوبرية أو نسيج النايلون أحد الابتكارات الحديثة نسبيا في مجال الوسائل والأدوات التعليمية. وتصنع اللوحة الوبرية من قطعة من قماش له وبر أو زغب , مثل الجوخ أو الكستور أو البراش نايلون , تشد تلك القطعة من القماش بقوة على لوح من الخشب , أو الكرتون وتثبت من الخلف بدبابيس أو أي مادة لاصقة , ثم يصنع لها إطار خشبي بسيط لحفظ تماسكها وشد سطحها. لابد من مراعاة بعض النقاط الهامة عند التصنيع

2/ لوحة الجيوب. يقوم المدرس عادة بكتابة الكلمات الجديدة في دروس القراءة في اللغتين العربية ،أو الانجليزية على السبورة الخشبية لتعرف الطلاب بها ، أو يعرضها عليهم بوسيلة أخرى تحقق نفس الغرض وذلك بكتابتها على بطاقات صغيرة تعرض على الطلاب وقت الحاجة . وتعتبر البطاقات من الوسائل الحسنة ؛ وذلك لسهولة اعدادها وأمكانية الاستفادة منها في أكثر من مجال تعليمي ولمختلف الفصول الدراسية كما انة يمكن تركيبها أو ترتيبها بشكل معين واعادة التركيب والترتيب بشكل آخر حسب الرغبة وحسب الموقف التعليمي وما يعرضة سير الدرس. فيمكن للمعلم عند تعليم القراءة مثلا عرض بعض الكلمات الجديدة على بطاقات ، ومن ثم يمكن تحليلها إلى مقاطع ثم حروف ثم تركيبها للحصول على كلمات جديدة . كما يمكن للمعلم تركيب الجمل الجديدة ببناء عدد من الكلمات المكتوبة على بطاقات و….. هكذا ….. فاستعمال البطاقات يعطي للمدرس فرصة كبيرة للح

3/ لحة النشرات أو المعلومات. تعتبر لوحة المعلومات هي الواجهة الأمامية للفصل الدراسي والمدرسة بما تحويه من أفكار جديدة أو مواد منسقة تشرح موضوعا معينا , أو توضيح فكرة محددة , وتعتبر من الوسائل الجيدة إذا ما استغلت بشكل جيد من قبل المعلم والتلاميذ .ولوحة المعلومات عبارة عن قطعة من خشب الأبلكاش اللين محاطة بإطار من الخشب  وتعلق على حائط الفصل , أو  في أي مكان بالمدرسة .كما يمكن استخدام السبورة الخشبية أو المغناطيسية أو اللوحة الوبرية كلوحة نشرات إذا كانت من النوع النقال .ويستحسن أن يكون وجه لوحة النشرات الذي ستعرض علية المعلومات والموضوعات لينا ويتقبل دخول الدبابيس دون عنا .وخير مادة يمكن إعدادها منها هي الفلين والخشب الأبيض أو الكروان اللين المضغوط .

4/ الملصقات. وهي عبارة عن صورة او رسمه او كاريكاتير يسعى لخدمة هدف واحد رئيسي ، ويستخدم هذا النوع للدعاية والإعلان او الإعلام عن شيء ما واحد فقط .ويستخدم في الفصول الدراسية لتحقيق هدف معرفي واحد فقط .ويمكن تصميم الملصق في عدة خطوات تشبه إلى حد كبير خطوات تصميم وعمل لوحة النشرات من حيث وضع الهدف من الملصق مع مراعاة المستوى العلمي والثقافي والعقائدي و…الخ للتلاميذ ، ثم عمل تصميم مبدئي للملصق بدا من اختيار عنوان مناسب واختيار الخط او أنواع الخطوط المستخدمة ،وإتباع قواعد التصميم المعروفة من مراعاة لقواعد الاتزان للملصق وكذا ضرورة أن يكون هناك تباين وتجانس بما يحقق انسجام في الألوان المستخدمة مع ملاحظة أن الاختلاف الرئيسي بين لوحة النشرات والملصق هو أن للملصق هدف رئيسي وأساسي واحد فقط ، ولذا يراعى البساطة والاختصار الشديد في أسلوب العرض والكتابة للوصول إلى الهدف المرجو بشكل جاد وسريع ، كما يجب أن يكون الملصق بسيطا ومهتما بجوهر الفكرة بعيدا عن الاهتمامات الثانوية والبصرية مثل الزخرفة وما شابه .

5/اللوح القلاب (المصورات). يتكون اللوح القلاب من مجموعة من اللوحات ،المصنوعة من الورق المقوى الخفيف ،مجمعة معا في لوح قلاب واحد . تحتوى كل لوحة مادة تعليمية على أن يكون الموضوعات الموزعة على مجموعة اللوحات التي يتكون منها اللوح القلاب تشكل موضوع واحد متكامل الأجزاء كما بالشكل .

مفهوم التنمية البشريــــة[3]

ظهر مفهوم التنمية البشرية Human Development من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتحديد مستوى التنمية فى بلدان العالم المختلفة، حيث تأسس الجهد التقويمى للتنمية من قبَل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى بالاعتماد على استخدام مؤشر مركب للتنمية البشرية يتأسس على أربعة مؤشرات فرعية هى: نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى (فى ضوء مستوى القوة الشرائية والتضخم)، والعمر المتوقع، والتعليم لدى الكبار، وأعداد الأطفال المدرجين فى مؤسسات التعليم الرسمية.

يتأسس مفهوم التنمية البشرية على عدد من المبادئ:

ü   أن البشر هم عماد التنمية وأساسها، وأن كل مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية يجب أن توجه لتقديم مزيد من الفرص للبشر.

ü   أن توسيع الفرص Opportunities والاختيارات Choices تمنح البشر قدرات جديدة، وتتيح لهم الإمكانية لاستخدام هذه القدرات .

ü   أن النمو الاقتصادى هام ليس فقط للتنمية البشرية ولكن للتنمية بشكل عام. وهو ليس هدفاً فى حد ذاته، ولكنه يجب أن يسهم فى تحسين الرفاه الإنسانى ونوعية حياة البشر، فهدفه الأساسى هو التنمية البشرية.

ü   ويتضمن مفهوم التنمية البشرية – أيضاً – أن البشر قادرون من خلال توسيع اختياراتهم على التأثير فى العمليات التى تشكل حياتهم، عن طريق المشاركة فى عملية صناعة القرار وتوجيه هذه القرارات لتحسين حياتهم.

ü   والتنمية البشرية فى ضوء هذه المقدمات هى تنمية للبشر ومن أجل البشر وعن طريق البشر.

نظرة عامة: نحو استراتيجية للتنمية البشرية

ü   أن التنمية البشرية فى قطاع البحث العلمى لا تنفصل عن التنمية البشرية فى مصر بشكل عام.

ü   أن التنمية البشرية فى قطاع البحث العلمى لا تنفصل عن التنمية فى قطاع التعليم العام والتعليم الجامعى.

ü   تحتاج التنمية البشرية لقطاع البحث العلمى إلى استراتيجية واضحة للبحث العلمى بعامة.

ü   يعد تحديد مسئولية تمويل البحث العلمى أحد الركائز الأساسية التى تنهض عليها هذه الاستراتيجية.

ü   إن نشر ثقافة العلم والتعلم المستمر كفيل بأن يحول البشر إلى آفاق مختلفة وأهداف مختلفة.

ü   الأمر يحتاج إلى سياسات واضحة ومحددة خاصة فى مجالى البعثات ونظم الترقيات.

مبادرة حماية الأطفال والشباب بالأمانة[4]

  أنشأت بناء على اتفاقية بين أمانة العاصمة صنعاء والمعهد العربي لإنماء المدن يتبنى عدد من الأنشطة تهدف إلى التنسيق بين الجهد الحكومي ومنظمات المجتمع المدني لتعزيز برامج حماية الأطفال واليافعين على مستوى الامانة .

الأهداف

  1. تعزيز دور الأمانة تجاه برامج حماية الأطفال واليافعين ودمج احتياجهم ضمن خططها وبرامجها .
  2. تطوير الخدمات والمرافق الخاصة بالأطفال واليافعين في خطوات لجعل أمانة العاصمة مدينة صديقة للأطفال .
  3. رفع مستوى الوعي لدى الأطفال واليافعين  بأهمية مشاركتهم الفاعلة في الحياة الاجتماعية .
  4. توفير البيئة الآمنة للأطفال المعرضين للخطر ومن يعيشون في ظروف صعبة .

اختيار موضوع محاضرتك[5]

  • اختيار موضوع له علاقة باللغة العربية والحاسب بالتنسيق مع المدرس يحضر له ثم  يعرض
  • كل طالب يقدم محاضرة لمدة لا تزيد عن 20 دقيقة
  • يسلم ملخصا له بصيغة مايكروسوفت وورد كما يسلم شرائح العرض بصيغة بوربوينت
  • المواعيد التي سوف تبدأ فيها المحاضرات تحدد لاحقا كي يختار كل طالب الوقت الذي يناسبه عن طريق موقع المادة WebCt
  • لا يمكن إلغاء الوقت بعد تحديده
  • يعلن عن موضوعه في أقرب فرصة في زاوية النقاش تحت موضوع ”محاضرتي“

About these ads

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: